الخيل العربى الأصيل محب للرقص والطبل على أنغام المزمار والطبل البلدى فولكلور شعبي، أنتشر منذ سنوات طويلة، وقد أمتاز الخيل العربي الأصيل بالعديد من الصفات التى جعلته يشارك فى تلك الرقصات، حتى أصبح تراث هام توارثته الأجيال وأشتهرت به مصر وخاصة فى الصعيد، فلا تخلو مناسبة او فرح شعبي او انتخابات من تواجد الخيل ورقصه على الأنغام، فكان سببًا فى نشر البهجة والسرور بين الحضور.
وفى التقرير التالى، تسلط ” كنوز” الضوء حول فن تدريب الخيول العربية الأصيلة على الرقص على أنغام الطبل والمزمار، و ظهور الخيل فى ذلك التراث وفى المناسبات.
الخيل يتناغم مع الطبل والمزمار
الخيل العربى الأصيل لديه ذكاء وسرعة تعلم وحب للموسيقي، صفات هامة جعلت الخيل العربي الأصيل بطلًا رئيسيًَا فى تراث الطبل والمزمار، فالخيول تمتاز بالحب الشديد للموسيقي وإجادتها الرقص على تلك الأنغام، بالإضافة الى سرعة تعلمها، كما أن جمال عينيها وطول شعر عنقها وقوة عضلاتها كان لهما دورًا كبيرًا فى تميزها، ليقدم أروع الرقصات بأشكال مختلفة وسط الحضور.
الخيل مثل الأنسان فى تعلم الرقص
يشبه الخيل العربي الأصيل فى تعلمه فن الرقص الأنسان، فهناك خيول إجتماعية تتعود على الناس بسرعة وبالتالى تتعلم فنون الرقص بصورة أسرع، وهناك خيول غير إجتماعية، كما أن هناك خيول تمتاز بأذن موسيقية وخيول غير ذلك، وفى الأفراح يقوم الخيل بإستخدام رجله وعنقه للتناغم مع الطبل والمزمار، ولعل من أشهر تلك الرقصات التى يقدمها الخيل، رقصة المربع والأجواز والشرلستون.
حركة المربع، من أجمل الحركات التى يؤديها الخيل العربي الأصيل على انغام الطبل والمزمار.
وفيها يحرك الخيل قدمه اليمني الأمامية بطريقة رائعة بالتناسب وفى نفس الوقت مع حركة القدم اليسري الخلفية.
ثم يقوم بعمل نفس الحركة ولكن بالتبادل.
والحركة الثانية من حركات الخيل العربي الأصيل أثناء الرقص، تسمي حركة التعليقة.
وهى رقصة أكثر تعقيدًا من المربع.
وفيها يقوم الحصان بثنى ساقه اليمني الأمامية الى صدره ثم يقفز من مكانه بقدميه الخلفيتين على انغام المزمار والطبل.
أما رقصة الأرجواز، وفى تلك الحركة يجمع الخيل بين حركات النوعين الأوليين بمهارة فائقة.
تتطلب أثناء التدريب طاعة المدرب وتبادل المودة بينهما.
أما حركة الشرلستون، وفيها تستخدم عصا من أجل ترويض الخيل على الموسيقي.
يقوم الحصان بحركة التقليعة من الأمام، ثم يقوم بميل القدمين الخلفيتين الى الجانب بحركات إيقاعية منتظمة.
وهى رقصة دقيقة ومعقدة الى حد ما عن الحركات الأخرى.
وهناك حركات جميلة يؤديها الخيل العربي الأصيل أثناء الرقص.
فيقوم الفارس بالإشارة الى الخيل بيده، ليرفع قدمه الى أعلى على أنغام المزمار.
وفى بعض الأحيان يجلس الخيل على الأرض ويلوح بعنقه الى اليمين واليسار.
فالخيل العربية الأصيل ذكية وتتعلم الرقص والحركات المختلفة بسرعة عن الخيول الأخري.
البنجاوى عائلة أشتهرت بالمزمار ورقص الخيول فى الأفراح
وانتشر فن رقص الخيول العربية الأصيلة على أنغام المزمار وعلى الطبل فى صعيد مصر وفى الأفراح الشعبية.
وهناك الكثير من فرق المزمار والطبل البلدى التى اشتهرت بذلك وأبرزها فرقة عبد العال البنجاوى فى صعيد مصر.
رقص الخيل العربي الأصيل لم يقتصر على الأفراح الشعبية والموالد والمناسبات فقط،.
ولكنه تواجد فى الأماكن السياحية الشهيرة مثل الأهرامات، حيث يفضل السائحون إمتطاء الخيول والرقص بها على أنغام الطبل والمزمار.
وفى الأفراح، يظهر العريس ويمتطى الخيل المزين بالألوان البراقة الجميلة.
ويكون هناك خلخال يزين أرجل الخيل ليقوم العريس بالرقص على الخيل العربي الأصيل.
وهناك طقوس جميلة فى الأفراح تتم بالخيول، حيث يتم الاستعراض بالخيل أمام الحضور، فيقوم العريس برفع يده لتحيه الحضور وهو يمتطى الخيل، ويرفع الخيل رجله، ثم تبدأ فقرة الاستعراض والرقص وسط المتواجدين، وفى بعض الأحيان يظهر الفارس ممتطيًا الخيل وممسكًا فى يديه السيف، ليقوم بالرقص بالخيل وسط تصفيق الحضور.
كيف يتعلم الخيل العربي الأصيل الرقص
أما عن طريقة تدريب الخيل على تلك الرقصات، ففى البداية لابد أن يكون المدرب متمكن فى تدريب الخيول ويعلم طريقة استخدام اللجام حتى لا يسبب أى أذى للخيل، فمن الممكن أن يسبب التعامل الغير جيد الى قطع فى لسان الخيل او يسبب جروح كبيرة وبالتالى لابد من تواجد مهارة التعامل مع الخيل فى المدرب.
أما فيما يخص الخيول، فالخيول الذكور مفضلة بصورة أكبر عن الخيول الأناث فى الرقص، نظرًا لأن الخيول الأناث تكون أغلب الأوقات أما فى مرحلة الحمل أو الولادة وبالتالى لا تكون متاحة طيلة الوقت للتواجد فى تلك العروض، على العكس من الخيول الذكور فأنه يمكن إستخدامهم فى أى وقت، وفى تعليم الخيل الرقص، وعند التعلم لابد للفارس اولًا بتهيئة الجو المناسب للخيل من أجل الرقص، حيث يمسك به، ليقوم الخيل برفع قدمه الى الأعلى وإنزالها مره أخري، ويكون هناك خلخال فى قدميه.
وبعد أن يهدأ الخيل وتنتظم حركات قدمه، يقوم المدرب بربط حبل فى لجام الخيل، ليقوم الخيل باللف فى حركة دائرية حول الفارس وهو بمثابة تدريب للخيل على تحمل الرقص لفترات طويلة، ثم يقوم بعدها بتدريبه على الرقص بأكثر من حركة.
وهناك مرحلة مهمة فى تدريب الخيل تسمى مرحلة الباغة، وفيها يقوم الفارس بإستخدام عصا من أجل تدريب الخيل على الرقص بحركات متساوية ومنتظمة، حيث يتم بها ضبط حركات الخيل على إيقاع الموسيقي.
اقرأ أيضًأ:
جميع المؤسسات الدولية تقدر الخيول المصرية العربية
شاهد .. رئيس التنمية الزراعية: الخيل المصري الأصيل يعتبر أجمل خيول العالم
بالفيديو .. البطولة الدولية الـ21 لجمال الخيول العربية الأصيلة